الأسر والجلسات بين التقييم والتقويم
الإخوة الأفاضل ، من المعلوم أنه من أهم أسباب نجاح أى عمل المتابعة المستمرة لأداء العمل ، والتقييم المستمر بغية رفع الواقع والتعرف على ما قد يعترى العمل من سلبيات ومشاكل تضعف النتيجة ، وتجعل الثمرة المرجوة بعيدة المنال ، ومن هذا المنطلق كانت هذا التقييم محاولة لتحديد سبب الخلل فى حالة وجوده ، ويقترح فيه أن يعمم على كل الحلقات الموجودة فعلاً ، ويتم استكماله بصورة دقيقة ، يراعى فيها مشاركة الجميع بلا استثناء ، ثم الحرية التامة فى التعبير عن وجهة النظر دون تحرج أو إحراج ، ويجب التأكد من ذلك لضمان نجاح التجربة، ثم يتم إرجاعه للمختصين عن هذا الجانب لدراسته جيداً ، ثم البدأ فى التعامل مع هذه النتائج بطرق موضوعية لا تهمل جوانب لصغرها أو تضخم أخرى أكثر من المطلوب، مما سيساعدنا فى أن تكون خطواتنا نحو إصلاح الخظأ فى حالة وجوده، مبنية على رؤية حقيقية بما يدور حولنا ، وبهذا يمكننا أن نضمن أن تخرج الوسائل المقترحة فعالة مؤثرة ، تلمس الداء عن قرب ، وتحدد له الدواء الناجع _ إن شاء الله تعالى ـ .
النقاط الأساسية للتقييـم
1ـ المنهج ومدى ملاءمته من وجهة نظر الشخص ومدى الاستفادة المتحققة منه :ـ
كم جزءاً من القرآن حفظته من خلال الجلسة ؟ ( جزء)
أ- وكم حديثاً ؟ ( حديث)
ب- وهل تجيد قراءة القرآن بأحكام التجويد ؟ ( نعــم / لا)
ت- هل استكملت دراسة غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كاستعراض للأحداث ؟
ث- هل تكررت دراستك لبعض الكتب فى المنهج ؟ وهل شعرت أن هذا التكرار كان مفيدا ، أم أنه كان مضيعة للوقت ؟
ج- ما هى الموضوعات التى تعتقد أنك بحاجة لدراستها ولم تغط من خلال المنهج ؟
ح- هل تحققت بالحد الأدنى من الفقه الذى تصح به العبادة ؟
خ- هل تعتقد أن منهج الأسرة كافى لبناء ثقافة إسلامية جيدة ؟ وإن لم يكن فما هو دورك تجاه ذلك ؟
2ـ معرفة آراء الجماعة فى الأحداث الجارية والتعرف على توجهاتها من حين لآخر :ـ
أ – ما هى الكيفية التى تصلك بها توجهات الجماعة وآراؤها فى القضايا المختلفة ( نشرات / حديث مباشر / جولة شهر) ب ـ هل شعرت بعزلة عن موقف الجماعة من بعض أحداث العالم الجارية ؟
ت – هل تتم دراسة هذه التوجهات ووضع وسائل مناسبة لتحقيقها , أم تقرأ مجرد قراءة ؟
3ـ الابتكار فى الحلقة نسبته وكيفيته :ـ
أ – كم ابتكارا جديدا يتم فى الأسرة شهريا مثلا ؟
ب – من يكون غالبا مصدر هذه الاقتراحات ( المسئول – الأفراد ) ؟
ت – هل توجد طريقة ( استراتيجية ) لتنمية هذه الملكة من خلال برامج معينة ؟ وهل تشعر أحيانا أن هناك بعض الممارسات تقتل هذا الابتكار ( اذكرها إن وجدت ) ؟
ث ـ هل تحرص على تقديم الجديد للآخرين من خلال فقرتك أم ليس بالضرورة ؟
4ـ مدى الفاعلية فى حل المشاكل التى يمر بها الشخص من شخصية ودعوية :ـ
أ – كم تحكى من مشاكلك الخاصة والعامة لأفراد أسرتك ( أذكر نسبة ) ؟ وهل تشعر برغبة قوية فى إعلامهم بكل المستجدات من نفسك أم تخبرهم بعد أن يطلب منك ذلك ؟
ب – كم نسبة المشاكل التى ساهمت الأسرة فى حلها فعليا ؟
ت – هل لديك الكثير من الأسرار التى لا يعرفها أفراد أسرتك بينما يعرفها غيرهم من الأصدقاء ؟ وإن وجد ذلك فما هو السبب فى رأيك ؟
5ـ مدى النجاح فى توظيف الطاقات واستغلال المواهب :ـ
أ – هل تستطيع تعديد المواهب التى لديك بصورة محددة ؟ وهل يعرف أفراد أسرتك هذه المواهب ؟
ب – كم من المواهب التى لديك تم توظيفها فى الأسرة (اذكر نسبة) ؟ وكم من مواهبك تشعر أنها أهملت وبدأت تضمحل ؟
ت – هل المواهب التى تم توظيفها وظفت بشكل فعال وجديد أم فرغت بصورة رتيبة ؟
6ـ مدى التعايش بين الأشخاص بعضهم البعض وبينهم وبين المسئول :ـ
أ – هل يعرف المسئول والأفراد أهم التطورات التى تمر بها أولا بأول ( اذكر نسبة).
ب- هل توجد فقرة ثابتة فى الجلسة للتعرف على الأخبار أم يتم ذلك بصورة عارضة ؟
ت- هل تعرف المعلومات الأساسية عن المسئول والأفراد ( الأسرة وتفصيلها- الدخل- طبيعة العمل- الاهتمامات والمواهب
ث- هل تم التزاور بين جميع أفراد الأسرة فى منازلهم ولو لمرة واحدة ؟ وهل يتم التزاور بصورة دورية ( أسبوعى- نصف شهرى - ...) اذكر نسبة.
ج - هل تجد أفراد أسرتك بجوارك فى مختلف الظروف ( سعيدة-حزينة) اذكر نسبة.
7ـ ظاهرة الرتابة والتكرار فى الحلقة :ـ
أ - هل يتكرر الحضور فى مكان معين لأكثر من مرة ( اذكر كم مرة فى الشهر إن وجد) ؟
ب - هل هناك تجديد فى المكان ( نادى- تمشية - .... الخ ) وبأية نسبة ؟
ت - هل هناك موضوعات مكررة يتم تناولها بنفس الأسلوب ( اذكرها إن وجدت ) ؟
8ـ لو طلب منك أن تكون مسئولاً للحلقة فضع تخيلاً لما سوف يحدث ؟ وكيف ستديرها ؟ وما هى السلبيات التى ستسعى لتلافيها ؟
9ـ كم عدد الحلقات التى حضرتها منذ البداية ؟ وكم منها تشعر أنه كان مميزاً ؟ وكم منها تشعر أنه كان رتيباً وغير فعال (اذكر العدد الكلى وكم منه يتبع أية حالة) ؟
10ـ ما نسبة البرامج العملية التى تتم فى الأسرة ( زيارات-إفطارات-رحلات-.. الخ ) اذكر كم برنامج فى الشهر؟ وهل تفضل أساليب معينة ؟ ولماذا ؟
11ـ هل تحرص على الذهاب للحلقة وتحاول تذليل أية عقبات فى سبيل ذلك ( اذكر نسبة ) وفى حالة التكاسل فما هى الأسباب من وجهة نظرك ( شخصية – دنيوية – دعوية -...) ؟
12ـ الاقتراحات والأفكار الجديدة وطرق التعامل معها :ـ
أ – كم اقتراحا جديدا قدمته فى الأسرة (فى الشهر مثلا) ؟
ب- كم من هذه الاقتراحات نوقشت جيدا قبل الوعد بتوصيلها ؟
ت- كم من هذه الاقتراحات نفذت بالفعل ؟ ومن كان المنفذ لها ؟
ث- هل تعتقد أن كل الاقتراحات يتم توصيلها أم يسقط منها شىء ؟
13ـ التعامل مع الرأى المخالف والنقد :ـ
أ - هل وجدت سلبية ما وقدمت النصيحة سواء للمسئول أو الأفراد (اذكر نسبة )
ب - كم من هذه السلبيات نوقشت بموضوعية ؟ وكم منها أغلق النقاش فيه دون دراسة مقنعة ؟
ت - هل تشعر أن النقد يغير شيئا من طبيعة التعامل معك إيجابا أو سلبا؟
14ـ التكافل بين أفراد الأسرة وجوده وكيفيته :ـ
أ - ما هو مفهوم التكافل الذى تعتقد بأهمية وجوده فى الأسرة ؟.
ب - كم مرة مررت بضائقة مالية وأسهمت الأسرة فى حلها ؟
ت - هل تنتظم فى دفع الاشتراك المطلوب منك ( اذكر نسبة)
ث - هل يتم تفقد الأوضاع المالية للأفراد من حين لآخر ؟ وهل توجد صراحة فى هذا الجانب ؟
15ـ برنامج الحلقة من حيث الوقت وأسلوب الإدارة والفقرات :ـ
أ – هل يتم استكمال وقت الأسرة بصورة جيدة ( ساعتان ) أم يختل بين الزيادة والنقصان ( اذكر نسبة) ؟
ب - هل تحضر بصورة منتظمة فى المنهج المطلوب منك ( هذكر نسبة ) ؟ وكم مرة فى الشهر تلقى تحضيرك ؟ وكم الزمن المتاح لك ؟
ت - ما هى أهم الفقرات فى الأسرة من وجهة نظرك ؟ وما سبب تميزها ؟
ث - هل تشعر بأهمية وقيمة كلمة الافتتاحية دائما أم أنها قد لا تكون مهمة بالنسبة لك (اذكر نسبة )
ج - هل يتم تثبيت الموعد غالبا- مع مراعاة الظروف- ؟ أم أنه متغير من فترة لأخرى بصورة متكررة ؟ وأيهما تفضل
16ـ نسبة المشاركة الفعالة لكل شخص فى الحلقة وهل يشعر له بدور فعال غير التلقى :ـ
أ – هل تشعر بأنك تشارك فى حمل مسئولية الأسرة مع المسئول ؟ إن كنت كذلك فما المظاهر المؤيدة لذلك ؟ وإن لم تكن فما هو السبب فى رأيك لعدم المشاركة ؟
17ـ مدى التقارب والتناسب بين الأشخاص الموجودين من وجهة نظر كل شخص :ـ
أ - هل تشعر بعدم الارتياح تجاه أحد أفراد الأسرة أو مسئولها ؟
ب- هل تشعر بتفاوت كبير بينكم يصعب معه الانسجام ؟ اذكر مثال إن وجد.
ت- إذا طلب إليك إعادة تكوين الأسرة هل ستغير فى الشكل القائم ؟ اذكر التشكيل الجديد إن وجد.
18ـ النقيب دوره وفاعليته :ـ
أ- هل يعتبر النقيب من أول من تهرع إليهم عندما تحدث لك مشكلة؟ وإن لم يكن فمل هى الأسباب من وجهة نظرك ؟
ب- هل تستشير النقيب فى مشاكلك العامة والخاصة ؟ اذكر نسبة حدوث ذلك . وأسباب عدم حدوث ذلك فى حالته.
ت- هل يقتصر لقاؤك بالنقيب على الأسرة فقط ؟ أميحدث بينكما تزاور مستمر ؟ اذكر نسبة ذلك .
ث – هل يعتبر النقيب شخصا معروفا لدى أسرتك ( فى حالة ملاءمة الظروف لذلك ) ؟ وما هى أسباب هذه المكانة ؟
استمارة الإجابة لتقييم وتقويم الاسر والجلسات
الإخوة الأفاضل شكر الله لكم اهتمامكم بهذا الموضوع وأسأل الله لنا ولكم القبول والسداد وهذه هى الرؤية المقترحة لنموذج الإجابة
1ـ المنهج ومدى ملاءمته من وجهة نظر الشخص ومدى الاستفادة المتحققة منه :ـ
أ- عدد أجزاء القرآن : عدد الأحاديث: إجادة أحكام التجويد: نعم / لا
ب- دارسة الغزوات : نعم / لا
ج - التكرار : موجود / غير موجود مفيد / غير مفيد ( اذكر السبب فى الحالتين)
د – الموضوعات : 1- 2- 3-
كتب مقترحة : 1- 2- 3-
هـ - الفقه : نعم / لا
و – كفاية المنهج : نعم / لا
الدور المطلوب ( فى حالة عدم الكفاية )
2ـ معرفة آراء الجماعة فى الأحداث الجارية والتعرف على توجهاتها من حين لآخر :ـ 2- أ – الكيفية : 1- 2- 3- 4- ب- التفاعل : نعم / لا النسبة : ( اذكر النسبة فى حالة الإجابة بالنفى )
ج- طريقة التناول : الدراسة / مجرد القراءة
3ـ الابتكار فى الحلقة نسبته وكيفيته :ـ
3- أ- عدد الابتكارات :
ب – مصدر الابتكارات : المسئول / الأفراد النسبة: المسئول - الأفراد
ج – طرق التنمية ( إن وجدت ) :
1-
2-
3-
ممارسات خاطئة ( إن وجدت ) :
1-
2-
3-
د – الحرص على تقديم الجديد : نعم / لا النسبة ( فى حالة الإيجاب):
4ـ مدى الفاعلية فى حل المشاكل التى يمر بها الشخص من شخصية ودعوية :ـ
4- أ- المصارحة ( النسبة ): ذاتيا ( نسبتها ): بالطلب( نسبتها ):
ب- الحلول الفعلية ( النسبة ):
ج – وجود أسرار: نعم / لا
الأسباب ( إن وجدت ):
1-
2-
5ـ مدى النجاح فى توظيف الطاقات واستغلال المواهب :ـ
5- أ- معرفة المواهب: نعم / لا معرفة الأفراد: نعم / لا
ب- التوظيف: نسبة التوظيف: نسبة التعطيل:
ج – الفعالية: نعم / لا
6ـ مدى التعايش بين الأشخاص بعضهم البعض وبينهم وبين المسئول :ـ
6- أ- المعايشة: نعم / لا النسبة( فى حالة الإيجاب ):
ب- فقرة التعارف: توجد / لا توجد النسبة( فى حالة الوجود ):
ج- التعارف الجيد: موجود / غير ومجود النسبة من العدد الكلى :
د – التزاور: موجود / غير موجود التزاور الدورى ( النسبة ):
هـ - التواجد( النسبة ):
7ـ ظاهرة الرتابة والتكرار فى الحلقة :ـ
7- أ- تكرار المكان: نعم / لا النسبة( إن وجد ):
ب - التجديد: موجود / غير موجود النسبة( إن وجد ):
ج- الموضوعات المكررة : نعم / لا اذكرها إن ( وجدت) :
8ـ لو طلب منك أن تكون مسئولاً للحلقة فضع تخيلاً لما سوف يحدث ؟ وكيف ستديرها ؟ وما هى السلبيات التى ستسعى لتلافيها ؟
8- أ- سلبيات سيتم تلاشيها :
1-
2-
3-
ب- اقتراحات جديدة :
1-
2-
3-
9- أ- العدد الكلى : المميز / الغير فعال ( النسبة ) :
10- أ- عدد البرامج :
ب- أساليب مفضلة:
1-
2-
3-
ج- أسباب التفضيل :
1-
2-
3-
11- أ- الحرص على الحضور ( النسبة ):
ب- الأسباب إن وجدت:
1-
2-
3-
12- أ- عدد الاقتراحات :
ب- المناقشة الجيدة ( اذكر نسبة ) :
ج – ما تم تنفيذه ( اذكر نسبة ) : المنفذ( المقترح / غيره ):
د- التوصيل : يصل / يسقط الواصل / الساقط ( النسبة ):
13- أ- النصيحة: نعم / لا النسبة ( فى حالة الإيجاب ):
ب- المناقشة: ما تم مناقشته / ما لم يناقش ( النسبة ):
ج- رد الفعل: نعم / لا
14- أ- مفهوم التكافل:
ب- المساعدة ( اذكر نسبة ) :
ج نسبة الانتظام:
د- التفقد: نعم / لا النسبة ( فى حالة الإيجاب):
15- أ- الوقت المطلوب: نعم / لا ( النسبة) :
ب- الحضور( النسبة) : عدد المرات: الزمن المتاح:
ج- الفقرة المفضلة:
أسباب التميز:
1-
2-
3-
د- كلمة الافتتاح: مهمة / غير مهمة ( نسبة ) :
هـ- الموعد: نعم / لا
الأسلوب الأفضل , ولماذا؟ :
1-
2-
3-
16- أ- المشاركة الفعالة: نعم / لا
ب- المظاهر المؤيدة ) إن وجدت) :
1-
2-
3-
ج- أسباب عدم المشاركة إن وجدت):
1-
2-
3-
17- أ- التقارب: نعم / لا
ب- التفاوت : نعم / لا )ا ذكر مثال إن وجد (
المثال:
ج- تغير التشكيل: نعم / لا
التشكيل الجديد ( إن وجد ):
1-
2-
3-
4-
5-
6-
18- أ- الارتباط بالنقيب : نعم / لا
الأسباب فى حالة عدم الارتباط :
1-
2-
3-
4-
ب- الاستشارة : نعم / لا النسبة :
الأسباب ( إن وجدت ) :
1-
2-
3-
4-
ج- الالتقاء المستمر : نعم / لا النسبة :
د – العلاقة الأسرية : نعم / لا
الأسباب المساعدة :
1-
2-
3-
4-
وحقيقة ليست لدى رؤية فعلية جاهزة الآن بخصوص قضية سرية النتائج ، وإن كنت أتفق معكم أنها مهمة ، ولذا فسأحاول التفكير فى رؤية مرضية ، ولكن لى رجاء وهو ألا يطغى هذا الحرص أكثر من اللازم مما يجعلنا نلغى الفكرة من أساسها، وحقيقة فأنا أضم رأيى لرأى الأخ أبو سلمى ، فلن يؤتى هذا التقييم نتيجته إلا إذا غطى أكبر عدد من الإخوة وهذا ما يصعب تحقيقه من خلال هذا الموقع فقط ، وإن كنت أؤيد الأخ فى مخاوفه نم رفض الإخوة ولكن يجب أن نتخطى هذه المشاكل إن عاجلا أو آجلا، فلذا يجب أن يصل هذا الاستبيان لأكبر عدد ممكن - إن رأينا أنه مناسب - وحقيقة لست أظن أن الخوف من مشاركة غير الإخوة فى هذا الاستبيان لها أهميتها ، فمعظم الأسئلة لا تعنى لهم شيئا ، ويمكن بأقل مجهود معرفة المشترك واتجاهه ، نسأل الله لنا ولكم النفع والتوفيق وجزاكم الله خيرا.
منقول بواسطة /القائد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]